رئيس التحرير : مشعل العريفي
 محمد السحيمي
محمد السحيمي

الفنان الذي وحّد الجزيرة العربية!!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

حتى كتابة هذه السطور، لم تتوقف الأخبار المتضاربة، عن الوضع الصحي للفنان الكبير (أبوبكر سالم بالفقيه)، ولكن المؤكد أنه ـ ككل الأحياء ـ أحوج ما يكون لرحمة الله التي وسعت كل شيء، في الدنيا قبل الآخرة!
والمؤكد أيضًا أن (الشخص) لا بد أن يذوق الموت، أما (المبدع) فيظل خالدًا بقدر أهمية فنه، واتساع شريحة جمهوره، وصدق (شخصه) في التضحية من أجل إبداعه.

وبهذه المقاييس فإن لسان حال (أبي أصيل) يردد بكل فخر مع العملاق (عباس محمود العقاد): خَلَعْتُ اسمي على الدنيا ورسمي فما أبكي: رحيلي؟ أم مُقامي؟ ولد في (أصل العرب)، من عائلة عرفت بالعلم والأدب والفقه من اسمها، لأبوين ورَّثاه شرف الانتساب لسيد الخلق ـ صلى الله عليه وسلم ـ وموطن (السادة) التاريخي هو مكة المكرمة، ولكن التاريخ نفسه يشهد بأن (آل طالب) من بني (هاشم) هم أكثر من تعرض للظلم والتنكيل والتشريد، على مستوى البشرية كلها! فلا تجد شبرًا من الكرة الأرضية إلا وفيه فلذة من كبد النبي الأعظم!
وبدأ (أبوبكر سالم) شاعرًا موهوبًا، ومعلمًا للغة العربية، قبل أن يكتشف موهبته الفذة في الغناء؛ التي نال عنها جائزة الأسطوانة الذهبية من فرنسا (1976)، حيث يشهد خبراء الموسيقى بأنه يمتلك حنجرةً نادرة، تبدأ السلم الموسيقي من أدنى الطبقات إلى أعلاها، وتعود بسهولة وعذوبة! وهي ميزة لا تتوفر ـ حسب الخبراء برضو ـ إلا في (الحلا كله)!
وانتقل من (عدن) إلى (بيروت)، وأقام فيها إلى أن اندلعت الحرب الأهلية، ليعود منتصف السبعينات الميلادية إلى (جدة)، ويحصل على جنسية البلاد، التي كتب ولحن وغنى لها، واحدة من أروع روائعه (يا بلادي واصلي 1981)، وقد قلنا عنها (2015): إنها تتغنى بالحس الوطني لكل الأجيال السعودية؛ محققةً رؤية القيادة السياسية، التي يشهد بها الموسيقي الشاعر (إبراهيم خفاجي)، والموسيقار القدير (سراج عمر)؛ حيث كان الملك فهد ـ رحمه الله ـ يوجه بعدم ربط الأغاني الوطنية بملك بعينه، أو حقبة بعينها؛ فالوطن لكل زمان وإنسان!!
وبالحس الفني الإنساني ذاته، كتب (أبوبكر) ولحن وغنى روائع وطنية، لمعظم دول الخليج العربي، لكن مكانة (أمي اليمن) على كل أغانيه، تبقى كسمو (ست الحبايب) على كل النساء!!! نقلا عن مكة

arrow up